شبكة العدالة للسجناء و اتحاد برلمانيي كوردستان ينظمان جلسة حوارية

0
1041
بعد ان اكملت لجنة الخبراء المكونة من كل من الاستاذ القاضي عبدالباسط الفرهادي و الاستاذ القاضي شوان محي الدين و الاستاذ المحامي كريم بحري و الكتورة تافكة البستاني و الدكتور محمد صباح ، الجلسات الخاصة بإعداد تقرير خاص عن القوانين التي بحاجة الى موائمة بالمعايير الدولية على ضوء التوصيات التي صدرت من مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في عام 2014 بعد قراءة تقرير الاستعراض الدوري الشامل الخاص بالعراق ، تم اختيار الخبراء وفق معايير و شروط خاصة من قبل مجلس ادارة شبكة العدالة للسجناء و جرى تنظيم الجلسات مع الخبراء على النحو التالي : –
الجلسة الاولي بتأريخ  13 / 10 / 2016 و ذلك لوضع خطة مناقشة القوانين و تحديد الجلسات الخاصة بكل قانون .
الجلسة الثانية بتأريخ   29 / 10 / 2016 و ذلك لإعداد الاوارق الخاصة بمقترحات تعديل مواد في قانون العقوبات العراقي 111 لسنة 1969 المعدل .
الجلسة الثالثة بتأريخ  19 / 11 / 2016 و ذلك لإعداد الاوارق الخاصة بمقترحات تعديل مواد في قانون اصول المحاكمات الجزائية العراقي رقم 23 لسنة 1971 .
الجلسة الرابعة بتأريخ  3 / 12 / 2016 و ذلك لإعداد الاوارق الخاصة بمقترحات إعداد مسودة مشروع قانون للعقوبات البديلة في العراق و اقليم كوردستان العراق .
بعد اتمام الجلسات التحضيرية اتفق الجميع على ضرورة التنسيق و التعاون مع اتحاد برلمانيي كوردستان بهدف تنفيذ الجلسة الحوارية النقاشية الخاصة بإغناء التقرير الذي اعدته لجنة الخبراء و ذلك للإستفادة من الخبرات الكبيرة لدى البرلمانيين في مجال التشريعات .
على ضوء ذلك زار اليوم ( 4 / 12 / 2016 ) السيد نائب رئيس مجلس ادارة شبكة العدالة للسجناء ، رئيس اتحاد برلمانيي كوردستان في مكتبه و تم مناقشة الفكرة و توضيح فكرة المشروع ( تحسين اوضاع حقوق الانسان للمحكومين و الموقوفين في العراق ) الممول من قبل منظمة NPA النرويجية ، رحب السيد رئيس الاتحاد بالفكرة و بادر من جانبه بوضع القاعات الخاصة بأتحاد برلمانيي كوردستان في خدمة المشروع و تم ايضا الاتفاق على ان يقوم الاتحاد بإختيار 10 مشاركين و تقوم الشبكة بتوجيه الدعوات الى 15 مشاركا من السادة و السيدات المحامين و الحقوقيين و القضاة و اعضاء الادعاء العام في الاقليم .
وجبت الاشارة الى ان الاجندة الاولية هي ان يقوم كل عضو من اعضاء لجنة الخبراء بإستعراض سريع لمدة 10 لكل واحد منهم لما توصلت اللجنة اليها من توصيات و من ثم اشراك المدعوين الى مناقشة الافكار و اغناء التقرير بخبراتهم .
و تم تحديد يوم السبت القادم المصادف ( 10 / 12 / 2016 ) موعدا لتنفيذ الجلسة الحوارية المشار اليها اعلاه .

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here