دورة تدريبية لخبراء ترجمة لغة الاشارة في اربيل

0
428

قامت شبكة العدالة للسجناء في العراق بتنفيذ ورشة تدريبية لخبراء ترجمة لغة الاشارة لكوادر و معلمي معهد هيوا للصم و البكم ، التابع لوزارة العمل و الشؤون الاجتماعية لحكومة اقليم كوردستان – العراق في ( 6 و 7 ايلول 2022 ) في اربيل.

و تجدر الاشارة الى هذا المعهد على الرغم من اهميته و اهمية كوادره ، الا اننا وجدنا ان المعهد منسي تماما من اجندات المنظمات الدولية و المحلية و علمنا ان اخر دورة تلقتها الكوادر التدريسية للمعهد المذكور كانت على يد اليونيسكو عام 2005 و هذا يعني قبل اكثر من 17 سنة .

و تأتي اهمية هذا المعهد و كوادره في انهم الجهة الرسمية الوحيدة التي تلجأ اليهم المحاكم في اقليم كوردستان العراق و ذلك عند وجود قضايا بمختلف انواعها ( جنائية او احوال شخصية او ادارية او محاكم البداءة ) و في المراحل المختلفة من تحقيق و محاكمات ، عندما يكون هناك في الدعوى اشخاص من فئة الصم و البكم ، سواء كانوا مدعين او مدعى عليهم ، مشتكين او مشتكى عليهم ، او شهود ، او بأية صفة من الصفات القانونية .

بألاضافة الى لجوء الاصلاحيات اليهم في حال وجود ، موقوفين او موقوفات ، محكومين او محكومات ، من الفئة المذكورة ، و تجدر الاشارة الى ان العدد التقريبي المعتمد في سجلات ذكرت اثناء الدورة لهؤلاء يصل الى قرابة ( 6500 الى 7000 ) شخص في الاقليم.

و تمت الاشارة ايضا الى العديد من المشاكل و الصعوبات التي تواجهها الكوادر التدريسية لهذا المعهد من تهميش كبير مقارنة بالفئات الاخرى و خاصة ممن سموا في القوانين النافذة بذوي الاحتياجات الخاصة و التي تؤكد القوانين على وجود كوتا للتعيين في الوظائف.

و قد ذكرت ايضا ان المعهد هذا على الرغم من تسميته بالمعهد الا ان الدراسة عندهم فقط للدراسة الاساسية اي الى المرحلة الثالث متوسط وفقآ للنظام القديم و لا تتوفر لهم مراحل الاعدادية و لا يمكنهم التقديم للكليات و المعاهد ، و الدراسة الوحيدة التي وفرت لهم هي اعدادية الصناعة للذكور و الاناث ايضا.

و قد تلقوا الكوادر التدريسية في اليومين المختصصين لتدريبهم المواد التالية :-

  • دور خبير ترجمة لغة الاشارة لضمان حقوق الصم و البكم ( تعاريف – شروط – حقوق – التزامات )
  • الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الصم و البكم
  • الضمانات الدستورية و القانونية لحقوق الصم و البكم
  • دور خبير الاشارات في مراحل التحقيق و المحاكمات
  • المسؤولية القانونية لخبير الاشارات
  • استعراض عدد من التجارب العملية للمشاركين و المشاركات / ثم التقييم القانوني لتجاربهم.

و كان عدد المشاركين في هذه الورشة ( 21 ) مدرسآ ، ( 20 ) مدرسة و ( 1 ) مدرس.

و نظرا للمشاكل العديدة التي دونت اثناء اليومين التدريبيين ، تم الاتفاق على مواصلة الاجتماعات و ذلك لجدولة المشاكل الموجودة التي لديهم و هي مشاكل قانونية و ادارية و فنية و قضائية ، ليتم بعد ذلك وضع برنامج للعمل عليها.

و تأتي هذه التدريبات ضمن محاور بناء القدرات في مشروع ( تحسين اوضاع حقوق الانسان للمحكومين و الموقوفين في العراق ) الممول من منظمة مساعدات الشعب النرويجي ( NPA ).

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here