شبكة العدالة للسجناء تساهم في تنظيم برنامج تدريبي لكوادر الحكومة العراقية و حكومة اقليم كوردستان العراق

0
759

ساهمت شبكة العدالة للسجناء في العراق بالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية في تنظيم برنامج تدريبي خاص حول التوصيات الدولية و تقارير العراق الخاصة بحقوق الانسان .

تجدر الاشارة الى ان مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة وجه في الاعوام 2010 و 2014 و 2019 توصيات كثيرة بشأن ملفات حقوق الانسان و حث السلطات في العراق على ضرورة العمل على ضمان و تعزيز و حماية حقوق الانسان و تنفيذ الالتزمات الدولية ذات العلاقة .

لهذا قامت دائرة حقوق الانسان التابعة لوزارة العدل العراقية بالتنسيق و التعاون مع مكتب تنسيق التوصيات الدولية في الاقليم و يعاونهم في الامر كل من شبكة العدالة للسجناء في العراق و منظمة النجدة الشعبية .

الورشة التدريبية مدتها ثلاثة ايام ، و تنفذ في 25 و 26 و 26 من شهر كانون الثاني 2021 في اربيل / فندق اربيل الدولي ( شيراتون ) .

بدأت الورشة اليوم ، الاثنين  25 / 1 / 2021 في تمام الساعة العاشرة صباحآ و استمرت لغاية الساعة الثالثة بعد الظهر .

افتتحت الورشة بكلمة للسيد الدكتور ديندار زيباري مسؤول مكتب منسق التوصيات الدولية حيث رحب بالمشاركين و المشاركات و اشارت في كلمته الى ضرورة التجاوب مع التوصيات الدولية و العمل عليها و أكدت على ان العمل على هذه التوصيات هو مسؤولية جميع اللسطات معآ و اخيرآ أكد على ضرورة تطوير قابليات و مهارات الكوادر الحكومية و السلطات الاخرى .

ثم كلمة السيد الدكتور محمد تركي العبيدي مدير دائرة حقوق الانسان في وزارة العدل العدل العراقية ، و الذي اثنى على كلمة الدكتور ديندار زيباري و اشار الى التقارير الدولية و التوصيات الدولية و ضرورة تكاتف الجهود من اجل النهوض بملف حقوق الانسان و ذلك مشاركة الجميع .

و تضم الاجندة التدريبية المواد التالية على مدار الايام الثلاثة :-

اليوم الاول :-

1-  حقوق الانسان – تعريف و خصائص و محتوى الاتفاقيات الدولية – المؤسسات الوطنية و الدولية المعنية بها .

2-  منظومة الامم المتحدة – اليات حماية حقوق الانسان ( التعاهدية و غير التعاهدية )

3-  مجلس حقوق الانسان

4-  كتابة التقارير

اليوم الثاني : –

1-  تكملة موضوع كتابة التقارير

2-  اليات تقديم الشكاوى – الاجراءات الخاصة

3-  الاستعراض الدوري الشامل

اليوم الثالث : –

1-  الخطة الوطنية لحقوق الانسان

2-  اليات العمل على ملف الاختفاء القسري

3-  سبل التنسيق مع اصحاب المصلحة

و اخيرآ تجدر الاشارة الى ان المشاركين و المشاركات لم تقتصر على كوادر الجهتين المنظمتين  للنشاط بل كانت من المشاركين/ات موظفي الاجهزة القضائية و عدد من الوزارات .

و من المتفق على ان يكون هناك توقيع لمذكرة تفاهم بين شبكة العدالة للسجناء و مكتب حقوق الانسان التابع لوزارة العدل العدل العراقية بخصوص التعاون و التنسيق للعمل سوية على الملف السجني و التوصيات الدولية ذات العلاقة

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here