نراقب ، نرصد ، نوثق ، ونساعد في حل المشاكل و تأمين الاحتياجات للسجون

0
447

نراقب ، نرصد ، نوثق ، ونساعد في حل المشاكل و تأمين الاحتياجات للسجون
ان شبكة العدالة للسجناء في العراق منذ تأسيسها وضعت نصب عينها الاهداف و المباديء التي من شأنها تحسين اوضاع حقوق الانسان في السجون و الاصلاحيات و مراكز الاحتجاز ، و ذلك عن طريق الاخذ بعين الاعتبار المعايير الدولية لتلك الحقوق و الحريات و ايضا الصكوك الوطنية التي تبدأ من الدستور و تنتهي عند اللوائح و التعليمات و الاوامر الادارية لحماية حقوق الانسان.
و الاكثر من هذا عمدنا الى العمل مع الاجهزة الرقابية الوطنية و القضائية و الحكومية و البرلمانية لحماية تلك الحقوق .
و من اجل ذلك قمنا بالمراقبة و الزيارات و الرصد و التوثيق لأية حالة غير سليمة من الناحية القانونية و الانسانية و حتى الاجتماعية ، اصدرنا التقارير الدورية و السنوية و حتى تقارير منفردة و خاصة بحالات معينة.
توطدت علاقتنا بالاجهزة القضائية و الحكومية و البرلمانية و الوطنية ، كل هذا من اجل استخدام كل ممكن لخدمة السجناء و الموقوفين .
لم تقتصر اعمالنا في كتابة التقارير على ابراز الجانب السلبي فقط ، بل حرصنا على نقل الواقع في السجون بما لهم و ما عليهم ، فجد في تقاريرنا الاشارة الى العديد السلبيات و النواقص ، لكن تجد ايضا الجوانب الايجابية ايضا سواء كانت من قبل الادارة السجنية او الحراس او الادعاء العام و الاجهزة القضائية الاخرى او الصحة او التربية او حتى اذا كانت الايجابيات تخص الموقوفين و المحكومين انفسهم .
لا تتوقف اعمالنا عند اصدار التقارير … فإننا نتابع الايجابيات و نشد على الايادي و نكرم من قام بها ، و نتابع السلبيات ايضا لكي نقوم بالمساعدة لحلها مع كل من لها علاقة بالحالة .
و لكي نترجم اهدافنا و اعمالنا الى واقع ملموس ، قامت شبكة العدالة للسجناء بالاتصال بالعديد من الجهات الدولية من اجل توفير المستلزمات الضرورية لستة عشرة موقعا ( من سجون و اصلاحيات ) لتوفير بعض الاحتياجات الملحة ، و قد استجابت إيكو لهذا الطلب و من خلال المنظمة النرويجية تم تخصيص مبلغ كبير من اجل توفير الامور التالية للمواقع الستةعشرة و من بينها ثمانية مواقع خاصة بالنساء .
من اجل وضع برانامج و خطة لتنفيذ المشروع و شراء المواد ، اجتمع مجلس ادارة شبكة العدالة للسجناء مع منظمة مساعدات الشعب النرويجي في بغداد بتأريخ 17 / 2 / 2018 ، و تم تحديد اليات الشراء و التنسيق و الايصال و التوزيع للإحتياجات المدرجة ادناه : –
الاحتياجات الشتوية من بطانيات و افرشة و الخ
الاحتياجات النسائية
الاحتياطات الخاصة بالاطفال
الادوية و المستلزمات الطبية
التعمير و اعادة تأهيل الابنية
مساعدات مالية لمن بحاجة الى اطباء مختصين و عمليات جراحية
مستلزمات تربوية و تأهيل المدارس
تأهيل الورش الانتاجية في السجون

و سوف تواصل شبكة العدالة للسجناء العمل على هذا النهج طالما هنالك حاجة في السجون.

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here