“مؤتمر صحفي” حقوق الإنسان في حكومة اقليم كوردستان

0
57

 

 

“مؤتمر صحفي”

حقوق الإنسان في حكومة اقليم كوردستان

 

مكتب منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان

10-12-2019

 

 

 

 

 

قانون حماية حقوق المكونات في حكومة اقليم كوردستان:

القرار رقم (5) لسنة 2015 قانون حمايةحقوق المكونات في اقليم كوردستان العراق والذي يصون حقوق المكونات القومية التركمان، الكلداني، السرياني، الآشور والأرمن) و المجموعات الدينية والطائفي المسيحية، الإيزيدية، الصابئة، المندائية، الكاكائية، الشبك، الفيليين،الزرادشتية وغيرها من مواطني الاقليم.

بهدف تعميق العلاقة بين جميع المكونات الدينية و القومية في كوردستان ضمن سياسة التعايش و المساواة بين جميع المكونات التي انتهجتها حكومة الاقليم و استنادا الى الامر الوزاري المرقم (1910) الصادر بتاريخ 9/7/2017، قامت وزارة الاوقاف و الشؤون الدينية في حكومة اقليم كوردستان باستحداث مديرية (التعايش بين الاديان).

يوجد في وزارة الاوقاف و الشؤون الدينية مديريات عامة و ممثليات للاقليات الدينية منها (المسيحية، الیهودیة، الايزيدية، الكاكائية، الزرادشتية، الصابئة المندائية، البهائية) بهدف توطيد العلاقة بين هذه المكونات.

تقديم الدعم المادي للعديد من المراكز الثقافية و الفرق الفنية التركمانية، الكلدانية، الاشورية، الايزيدية، الكاكائية و المكونات الاخرى عن طريق وزارة الثقافة، وايلاء الاهتمام بالعادات والثقافة.

اعتبار يوم ميلاد السيد المسيح (عليه السلام) عطلة رسمية في جميع دوائر حكومة الاقليم.

اعتبار الايام التي تصادف الاعياد الدينية للايزيديين عطلة رسمية في جميع دوائر حكومة الاقليم بالنسبة للايزيديين.

ایواء اکثر من (135000) مئة و خمسة و ثلاثین الفا من مسیحیي سهل نينوى و ما يقارب نصف مليون ايزيدي بعد هجمات داعش على المنطقة.

يصل عدد الغجر فى اقليم كوردستان الى (15000) خمسة عشر الف شخص موزعون على المحافظات الاربعة.

منع طبع واصدار وعرض الالآف من الكتب والكراريس التي تبث روح التطرف ونشرثقافة الكراهية بين المكونات الدينية والقومية والمذهبية في الاقليم.

منع (18) خطيبا من القاء خطب الجمعة التی لا تراعی مباديء روح التسامح و التعايش بين المكونات الدينية في اقليم كوردستان.

تكريم (2000) خطيب و رجل دين الداعين الى التسامح وتوطيد العلاقات والاخوة والتعايش المشترك بين المكونات الدينية.

نشر المطبوعات باللغات العربية و التركمانية و السريانية بحرية و دون اية قيود.

عقد مؤتمر يومي 12 و13/10/2018 في مدينة دهوك و باشراف الاتحاد الاوروبي (اوضاع المكونات في العراق بعد حرب داعش) و فيها سلط المؤتمرون الضوء على كيفية مواجهة الفكر التطرفي و تقوية روح التعايش السلمي بين جميع المكونات في اقليم كوردستان.

افتتاح العشرات من المراكز الثقافية و المدارس الخاصة للمكونات في مناطقهم و تدرس فيها الدروسة الدينية، وتوجد (21) مدرسة باللغة التركمانية في محافظات (اربيل، السليمانية، كرميان، كفري) وتوجد في الاقليم (56) مدرسة باللغة السريانية في محافظة(اربيل، بعنكاوا، شقلاوة، كويسنجق، ديانا، هاوديان و مناطق برطلة، الحمدانية، تلكيف، قرقوش كرمليس القوش).

للمكونات حق المشاركة في الحياة السياسية و تاسيس الاحزاب و الجمعيات استنادا الى قانون الاحزاب السياسية رقم (17) لسنة 1993 و في سنة 1992 و بعد إجراء الإنتخابات، تم تشکيل المجلس الوطني الكوردستان الذي ضم مائة مقاعد برلمانية اساسية وخمسة مقاعد اضافية (كوتا) مخصصـة للمسيحيین ولكن تم زيادة مقاعد الكوتا في سـنة 2005 إلی (11) مقعدا، خصصت خمسة منها للترکمان وخمسة للكلدان والاشوريین و السريان ومقعدا واحدا للارمن.

يوجد في الكابينة التاسعة لحكومة الاقليم وزير من المكون المسيحي كما تسلمت نائبة تركمانية منصب سكرتير البرلمان.

تنص مسودة دستور اقليم كوردستان على تسمية اتباع الديانات والمعتقدات والمذاهب والقوميات الاخرى التي تعيش في اقليم كوردستان على انهم (مكونات) حالها حال جميع ساكني اقليم كوردستان وليست (اقليات) من ناحية الحقوق و الواجبات و ضرورة المحافظة عليها و حمايتها.

يؤكد هذا الدستور الهوية الاسلامية لغالبية شعب كوردستان وإن مبادئ الشريعة الاسلامية هي احدى المصادر الاساسية للتشريع، كما يضمن كامل الحقوق الدينية للمسيحين والايزيدين وغيرهم في حرية العقيدة والممارسة الدينية.

حقوق المرأة:

حددت المادة (5) من القانون رقم (15) لسنة 2008 في اقليم كوردستان/ العراق، تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959.

ثبت الاقليم نسبة مشاركة المرأة في البرلمان و مجالس المحافظات و قدرتها ب (30%) .

قام برلمان الاقليم يوم (17/7/2018) بتحديد نظامه الداخلي و ذلك بان يكون ضمن هيئة رئاسة البرلمان على الاقل امرأة، استنادا الى ذلك انتخب برلمان كوردستان في جلسته يوم 18/2/2019 امرأتين في منصبي رئيس و سكرتير البرلمان.

في السلك القضائي و حسب قانون المعهد القضائي يوجد الآن العشرات من النساء في مناصب القاضي و المدعي العام.

صدر الاقليم العديد من القوانين و التعديلات التي تصب في مصلحة المرأة و من اهمها قانون مكافحةالعنف الاسري رقم (8) لسنة (2011) و الذي يمنع جميع انواع العنف ضد المرأة.

سعت الحكومة للحد من الظواهر التي تؤذي المرأة مثل تشويه الاعضاء والزواج المبكر وفرض قانون مكافحة العنف الاسري عقوبة على جميع تلك الافعال بالاخص اذا كانت الضحية تقل عن (18) سنة، كما حددت العقوبات التي تترتب على كل من يقدم على هذه الافعال.

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على ثلاث سنوات و بغرامة لا تقل عن (5) خمسة ملايين و لا تزيد على (10) عشرة ملايين أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من اجرى او ساهم في عملية ختان أنثى.

اعتمدت حكومة الاقليم برنامج متابعة و جمع البيانات حول ختان الاناث في (11) مركزا صحيا في المناطق ذات الخطورة تسجل الحالات و توزيع وسائل التوعية على الامهات حول مخاطر الختان، بالاضافة الى حملات التوعية والبرنامج التثقيفي الصحي للتقليل من نسبة ختان الاناث حيث كانت النسبة (42،8 %) في عام 2011 بينما بلغت (37،5) في عام 2018.

عقوبة من يقوم بالزواج المبكر او يجبر احدا عليه (بنت ام ولد) هي الحبس لمدة بين (2 الى 5) سنة اذا كان قريبا من الدرجة الاولى اما اذا كان المخالف من غير هؤلاء فتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات او السجن مدة لا تزيد عن عشر سنوات.

طبق الاقليم سنة 2016 خطة تغيير السلوك المعروفة بخطة كومبي للحد من زواج الاطفال في المدن و القصبات و مخيمات النازحين و اللاجئين.

يوجد اكثر من (150) منظمة مجتمع مدني الخاصة بالمرأة في اقليم كوردستان.

بلغت الموازنة الكلية للصحة ضمن ميزانية اقليم كوردستان (6%) من اجمالي الميزانية، حسب هذه النسبة فان حصة كل فرد تبلغ (200) دولار للفرد الواحد حسب ميزانية 2013.

برنامج تنظيم الاسرةو زيادة عدد المستشفيات الخاصة بالنساء والولادة.

يوجد (13) مستشفى في اقليم كوردستان بالاضافة الى وجود عدد كبير من المستشفيات الخاصة بالمراة تم فتحها من قبل القطاع الخاص بالتعاون مع الحكومة. مع وجود (28) مركز صحي خاص بهذا المجال.

يوجد(16) مركزا متخصصا للتوعية حول الزواج واجراء كافة الفحوصات اللازمة قبل الزواج لضمان الصحة للمتزوجين الجدد.

يوجد(3) مراكز متخصصة للكشف المبكر عن سرطان الثدي في الاقليم مع وجود وحدات التوعية الصحية في المراكز الصحية يبلغ عددها (277) مركزا تقوم بالتوعية الصحية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي ، استقبلت هذه المراكز (7392) حالة في عام (2018).

زيادة عدد المدارس الخاصة بالفتيات في عام 2015 من (575) الى (636) في عام 2016.

تم فتح مدارس للايتام ومراكز محو الامية بعد سنة (1991) و استمرت حتى سنة (2004) و كانت نسبة النساء المشاركات والمستفيدات (55،4%) وحصلت على نتائج ايجابية وزيادة رياض الاطفال: الى (517) روضة.

الاستمرار في تنفيذ قانون عدم التمييز في تحديد مدراء المدارس.

زيادة عدد المدارس الخاصة بالفتيات في عام 2015 من (575) الى (636) في عام 2016.

زيادة عدد الفتيات في الروضة في عام 2017 من (369) و في المرحلة الاساسية (12531) و الاعدادية (1078) بين اللاجئين و النازحين.

نسبة الفتيات في السنوات الخمس الاخيرة كانت كالاتي، رياض الاطفال (50%)، الاساسي (47%)، الاعدادية (51%)، المهني (36%) ،المعاهد (31%) والتعليم المسرع (29%).

تغيير المناهج على اساس النوع الاجتماعي في عام (2017-2018)بالتعاون مع المنظمات المحلية.

تنفيذ القرار (1325) بتأمين التدريب للمشرفين والمدراء في عام 2017.

 

دور حكومة اقليم كوردستان في مساعدة اللاجئين والنازحين:

ان تدفق النازحين و اللاجئين الى اقليم كوردستان زاد من عدد السكان بنسبة 23%.

قد بلغ (242000) من سوري و (21000)من تركيا و (13000) من ايران و يبلغ العدد الاجمالي للاجئين (277000) بمن فيهم الفلسطينيون وغيرهم.

خصصت ميزانية لتحريرالايزديين من قبل المكتب الخاص لرئيس مجلس وزراء اقليم كوردستان بتاریخ 25/11/2014.

لا تتبع حكومة الاقليم مبدأ اعادة النازحين قسراً الى مناطق سكناهم الاصلية الا على اساس طوعي، بل أستنفدت جهودها لتزويد هؤلاء النازحين والمهجرين بالمساعدة وتقديم الخدمات الضروريه لهم بالاضافة الى ضمان حقوقهم.

انشأت حکومة اقليم كوردستان (39) مخيماً ، (9) مخيمات للاجئين و(30) مخيماً للنازحين.

قدمت حكومة إقليم كردستان حتى الآن 75 في المائة من احتياجات النازحين و اللاجئين داخل المخيمات مع المنظمات الإنسانية التي توفر 25 في المائة من الاحتياجات المتبقية.

تقديم خدمات صحية وتربوية وامنية لجميع مخيمات لنازحين واللاجئين.

انشاء مراكز لحل النزاع الداخلي داخل المخيمات لضمان سلامة كل عائلة وكل فرد من الذين استقروا في المخيمات فيما يتعلق بالتنوع العرقي والاجتماعي.

يتمتع النازحون و اللاجئون بحرية التنقل داخل المخيمات وخارجها مع حرية مغادرة المخيمات للعمل والعودة إليها.

نفذت وزارة الداخلية لحكومة إقليم كردستان ، بالتعاون مع المنظمات المحلية والدولية ، برامج لتوفير فرص العمل للنازحين و اللاجئين.

كانت لحكومة إقليم كردستان دوراً أساسياً في تقديم المعلومات إلى يونيتاد ومساعدتهم في توثيق جرائم داعش ضد الكورد الايزيديين و المكونات الأخرى في المنطقة.

بفضل جهود حكومة إقليم كردستان المستمرة تم العثور على العديد من المقابر الجماعية، تم العثور على 80 مقبرة جماعية للايزديين وعشرات المقابر الفردية حتى هذه اللحظة.

أصدر مجلس وزراء إقليم كوردستان قراره المرقم (5170) بتاريخ 21/8/2014 بتشكيل اللجنة العليا للتعريف بالايزيديين الذين تعرضوا للابادة الجماعية.

انجزت اللجنة شوطا كبيرا في تسجيل تلك الجرائم حيث تم تسجيل (4206) ملفا لدى المحاكم بشأن الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي ضد الايزيديين وتحديدا النساء منهم، موضحاً ان (1191) ملفا من تلك الجرائم التي مارسها التنظيم كانت ضد النساء الايزيديات.

تسجيل (2036)ملف جريمة بمحاكم محافظة دهوك اقترفت من قبل داعش ضد النساء الايزيديات و باعمار مختلفة.

تشكيل هيئة جمع الادلة خاصة في الجرائم التي ارتكبها الارهابيين من قبل وزارة الداخلية.

تنفيذ خطة العمل الوطنية وفق القرار المرقم (1325) المرأة، السلام، الامن.

تعمل اللجنة الخاصة لتحرير المخطوفين باستمرار لتحريرهم و اعادتهم، حسب احصائيات مكتب تحرير الايزيديين، بلغ عدد الناجيين و الناجيات الايزيديات لغاية 9/10/2019 كالتالي:

مجموع المخطوفين 6417

منهم: الاناث 3548 والذكور 2869

مجموع الناجيات والناجين 3519

منهم: النساء 1193 والرجال 339، الأطفال الإناث1039 والأطفال الذكور948

مجموع الباقين: 2898

الاناث 1316 والذكور1582

تم تسجيل (2036) ملف جريمة اعتداء جنسي ضد النساء والفتيات الايزيديات في محافظة دهوك منها (1052) منهن اعمارهن فوق (18) عاما و (984) منهن اقل من (18)عاما.

بعد هجمات الارهابيين على سهل نينوى تم خطف عدد كبير من المسيحيين وقد قامت حكومة الاقليم بتوثيق ملفاتهم وبلغ عدد الذين تم توثيق ملفاتهم (250) حالة منهم (82) امراة.

 

الخدمات المقدمة للنساء النازحات واللاجئات:

قامت الحكومة بتشكيل (23) فريق متجول لتحسين سير العمل وتقديم العون و الاطلاع عن قرب للنازحين واللاجئين في جميع المدن والمحافظات في اقليم كوردستان، حيث يتم سنوياً تسجيل اكثر من (1500) حالة، قسم من هذه الحالات يتم معالجتها والقسم الاخر يتم احالتها للمحاكم لتنفيذها بالسبل القانونية.

خلال سنة 2018 تم تسجيل (1330) حالة في المخيمات منها (866) نازحين و (464) لاجئين، ايضا تم تسجيل (1120) حالة لمسنين و (210) شباب منهم (1201) انثى و (129) ذكر.

في ستة اشهر الاولى سنة 2019 تم تسجيل (564) حالة في المخيمات منها (371) نازحين و (193) لاجئين، ايضا تم تسجيل (529) حالة لمسنين و (35) شباب منهم (509) انثى و (55) ذكر.

تم مساعدة اكثر من (2000) أمراة اكثر من (1000) منهن يفوق اعمارهن عن (18) عاماً و ذلك بنقلهن الى المستشفيات و علاجهن و تهدئتهن نفسياً من قبل مختصين.

فتح (4) مراكز في محافظات (اربيل والسليمانية والدهوك وقضاء كلار) لايواء النساء المهددات والمعنفات، واضافة الى مركزين لاستقبال الحالات الطارئة لمدة (72) ساعة فقط.

وجود %60 من الكوادر المتدربة على استقبال الناجيات بمعدل عشرة مراكز صحية في كل محافظة في الاقليم.

تمت المعالجة النفسية و الاجتماعية والقانونية لاكثر من (1278) شخص في المركز الاستشاري في دهوك عبر وحدة المعالجة النفسية والاجتماعية عن طريق الطاقم المتدرب.

تنفيذ حملات توعية صحية حول الرعاية الصحية الاولية و الحماية من امراض سرطان الثدي للنساء و عن طريق اطباء مختصين.

اجراء حملات التلقيح للاطفال حسب الفصول والاعمار المحددة لهم مع تقديم خدمات اخرى لرعاية النساء الحوامل والاطفال حديثي الولادة.

للاهتمام بالناحية النفسية والاجتماعية تم تاسيس دار للايتام في مخيم حسن شام لرعاية الاطفال الذين فقدوا ابائهم جراء الحرب و اقامة العديد من النشاطات للاطفال.

اقامة حملات للتوعیة‌ للحماية من اندلاع الحرائق وكيفية اخماد الحرائق من قبل عدد من المدربين ذوي الخبرة في مديرية الدفاع المدني في اربيل و كان عدد المستفيدين من هذه الحملات (366) عائلة و اجريت في (15) منطقة متفرقة.

تم تأسيس مركز “جينوسايد” فى محافظة دهوك والتى يشكل تنفيذ البروتوكولات المتعلقة بالتحقيق والتوثيق فى جرائم الاغتصاب اثناء المنازعات جزءا من المهام الملقعة على عاتق هذا المركز.

فتح (50) مركزا للتوعية اسداء الخدمات الصحية والنفسية في داخل المخيمات.

فتح مركز معالجة ودعم والتأهيل النساء الناجيات من قبضة داعش فى دهوك ووعدد النساء المستفادات من هذا المركز يصل الى ما يقارب 163 امراة.

حق الفرد في الحياة والحرية والأمن:

لا يمكن القاء القبض على اي شخص بدون صدور امر القاء القبض من المحاكم المختصة بذلك حسب قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969 المُعدل.

شرع برلمان اقليم كوردستان قانون (مكافحة الارهاب في اقليم كوردستان) المرقم (3) لسنة 2006، انتهت مدة صلاحية القانون بتاريخ 16/7/2016، ولكن لكون خطر الارهاب ما زال قائما، صوت برلمان الاقليم بتاريخ 1/7/2018 على تمديد العمل بقانون مكافحة الارهاب في الاقليم لعامين اضافيين.

يجب الانتهاء من التحقيقات في مدة (24-48) ساعة.

التحقيقات تتم من قبل ضابط و موظف خاص، يعدها يتم اخذ افاداته من قبل المحقق العدلي.

هناك مكان خاص بالتحقيقات في السجون و مراكز التوقيف التي تتمتع بالمعايير المتبعة دوليا و تتم معظم التحقيقات من قبل (2-3) شخص.

لا يمكن اللجوء الى العنف لاخذ الاعترافات.

يتم التعامل مع المشتبه بهم في قضايا الارهاب و المشتبه بهم الاعتياديين.

يحق لذوي المحكوم او الموقوف زيارته اسبوعيا حسب ما هو محدد من قبل مديريات مراكز التوقيف و الاعتقال.

حسب المادة (333) من قانون العقوبات العراقية رقم (111) لسنة 1969 المعدل و استنادا الى هذا القانون فان اي متهم يتم تعذيبه اثناء التحقيق يحق له تقديم الشكوى ضد الشخص الذي قام بتعذيبه.

يوجد مركز صحي و فريق طبي في السجن يعملون لمدة 24 ساعة لتقديم الخدمة الصحية للمعتقلين.

قامت منظمات متعددة ب (168) زيارة لتلك المراكز في عام 2018 لمتابعة وضع الموقوفين و المحكومين و قامت الجهات المعنية في حكومة الاقليم بالتعاون معهم على اكمل وجه.

تم تشكيل لجنة خاصة في اقليم كوردستان لتعويض الأشخاص الذين وقعوا ضحايا ما بين عام (1961 – 2003) بالاعتماد على الوحدة الدولية التي تتضمن هذه الجرائم ( القتل، الاصابة، الاختفاء، الابادة الجماعية، ابادة البيوت والقرى والمدن، والاسلحة المهربة).

تم اعادة رفات ما يقارب (2800) من ضحايا الانفال الكورد و هذا يعني استخراج و اعادة (1،2%) فقط من رفات المؤنفلين.

حسب القانون رقم (39) لسنة 1971 المعدل بالقانون رقم (4) لسنة (2012) فان العمال الاجانب يتمتعون بجميع حقوق و امتيازات العمال المحليين.

مکافحة الاتجار بالبشر:

تم تشريع قانون لمكافحة الاتجار بالبشر من قبل مجلس النواب العراقي برقم (28 لسنة 2012) و تم انفاذ هذا القانون في الاقليم بالقانون رقم (6) لسنة 2018 الصادر من برلمان اقليم كوردستان و قد تم قبل انفاذ هذا القانون في الاقليم انشاء (اللجنة العليا لمكافحة الاتجار بالبشر) في وزارة الداخلية كانت تضم ممثلين عن الجهات ذات العلاقة.

تشكيل اللجان الفرعية لمكافحة الاتجار بالبشر في محافظات (اربيل,سليمانية,دهوك)

أستحداث شعبة خاصة للتحقيق في قضايا الاتجار بالبشر حسب الامر الوزارى المرقم (21115 في 28/12/2016) و تخصيص ضابطين للتحقيق في كل شعبة في محافظات (اربيل,سليمانية,دهوك) احدهم من الاناث.

وضع 38 شركة في القائمة السوداء وايقاف اعمالها في الاقليم لعدم التزامها بالتعليمات وعدم معرفة مصير عمالها الاجانب في الاقليم لمدد زمنية متفاوتة. و فرض عقوبات مالية على (6) شركات بمبلغ (12,000,000) اثنا عشر مليون دينار لكل شركة بسبب مخالفتها للتعليمات.

تم اعادة 30 امرأة الي بلادهن بعد ان كن في المأوي و ذلك للحفاض علي حياتهن بعد تعرضهن للاتجار.

تم احالة اوراق 172 عامل اجنبي من ضحايا الاتجار بالبشر الي مديرية اقامة اربيل لأعادتهم الي بلدانهم .

زيارة و تفتيش 10 شركات للايدي العاملة الاجنبية لمعرفة المشاكل و المعوقات التي تواجهم وتمت بصورة عامة مقابلة 519 عاملا اجنبيا.

تم اعادة 3 عمال فليبنيين الي بلادهم بالتنسيق مع سفير الفلبين في العراق.

معالجة (8) قضايا متعلقة بالعاملين الاجانب مع شركة التي جلبتهم الي الاقليم.

اعادة (4) نساء اجانب تعرضن الي الاتجار الي بلادهن بناءا علي طلبهن عن طريق مطار اربيل الدولي.

 

الحق في التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات على النحو المضمون في القانون الدولي لحقوق الانسان:

لكل فرد في الاقليم حرية التعبير عن الرأي و التظاهر ضمن اطار القوانين و التعليمات المعمول بهابالقانون رقم (11) لسنة 2011.

صدر القانون رقم (18) من قبل المجلس الوطني لكردستان العراق عام 1993 والمعروف بـ(قانون الجمعيات لإقليم كردستان العراق).

حرية التعبير و الرأي ايضا مصونة لكل افراد المجتمع الكردستاني حسب القانون، لذلك نرى المئات من الجرائد و المجلات تصدر و القنوات التلفزيونية و الاذاعات تبث برامجها و تحصل على الاجازة بالعمل حسب تعليمات خاصة.

الاعلاميين بكل اصنافهم يتمتعون بحقوق حسب القانون.

حسب قانون الصحافة رقم (35) لسنة 2007 في اقليم كردستان لا يجوز اعتقال الصحفيين او معاقبة المؤسسة الاعلامية اذا ثبتت قيامها باعمال خارج اطار القوانين و التعليمات المعمولة بها، الا اذا تلقت المحكمة موافقة نقابة الصحفيين.

في الحالات التي يعتقل الصحفيين بتهمة غير مرتبطة بعمله كصحفي، يتم التعامل معه حسب قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969 المعدل.

أصدر برلمان الاقليم قانون منع اساءة استعمال اجهزة الاتصالات في اقليم كوردستان العراق رقم (6 لسنة 2008).

 

رعاية حقوق المعاقين و ذوي الاحتياجات الخاصة فی الاقلیم:

اهتمت حكومة الاقليم بالمعاقين و ذوي الاحتياجات الخاصة و ضمنت حقوقهم من خلال اقرار القانون ذي الرقم (22 لسنة 2011.

حسب قانون ذي الرقم (22) لسنة 2011: يجب ان يعين ما نسبته (5 %) من الاشخاص ذوي الاعاقة و الاحتياجات الخاصة في مؤسسات القطاع العام و تدريبهم و تاهيلهم في المجالات الحرفية و الوظيفية.

يبلغ عدد الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد مراجعة اللجنة الطبية (12068) موظفا في دوائر و مؤسسات الحكومة.

يبلغ عدد ضحايا الالغام و المتفجرات الذين فقدوا اعضاء و اطراف من جسدهم في اقليم كوردستان (10815) شخصا اصيبوا باعاقات مختلفة، منهم (90) من الذين يعملون في مجال نزع الالغام.

تم اعداد مسودة قانون خاص يضمن حقوق العاملين في حقول الالغام، بمنحهم حقوق و امتيازات جراء عملهم في مجال نزع الالغام و المتفجرات تشمل (الرواتب، التأمين الصحي، الدراسة، التقاعد).

تكفلت حكومة الاقليم بتخصيص منحة شهرية لضحايا الالغام ضمن ميزانية الحكومة.

تم تأمين الدراسة الخاصة للطلاب المعاقين و ذوي الاحتياجات الخاصة حسب منهج معاهد رعاية المعاقين ذي الرقم (5 لسنة 1991) وتم تعديله سنة (2002).

وفرت حكومة الاقليم الدراسة والاعداد الجسدي و النفسي للاطفال ذوي الاحتیاجات الخاصة (المكفوفين، والصم والبكم، والمعاقين جسديا وذهنيا (الاوتيزم) في مركز الاوتيزم وتم وضع معلمين و برامج خاصة في المجالات المذكورة.

تم انشاء العديد من المعاهد خاصة ب (المكفوفين، والمعاقين جسديا والمصابين بالاوتيزم) في اقليم خاصة بدراسة المعاقين و ذوي الاحتياجات الخاصة، و يبلغ عدد الطلاب المستفيدين من الدراسة في هذه المعاهد و المراكز (868) طالب و طالبة.

 

الحد من العنف الأُسري:

أنهى الاقليم ما يسمى”القتل غسل العار” الموجب تخفيف العقوبة فيه و تعامل مع الجريمة بتجرد من الاعذار المخففة او المعفية للعقوبة.

واصدر برلمان الاقليم قانون رقم 3 لسنة 2015 الذي اوقف فيها العمل باحكام المادة (409) من قانون العقوبات العراقي وهي تخفيف عقوبة من يقدم على قتل زوجته او احدى محارمه او الاعتداء عليهم في حال مفاجئتهم بالزنا او فراش و ذلك بغية ترسيخ العدالة وايجاد مجتمع بعيد عن العنف والتمييز الجنسي فقد شرع هذا القانون.

تم اقامة العديد من الدورات و ورش العمل للفترة من 1/1/2017 لغاية 1/6/2019 في مدارس و جامعات كوردستان وصل عددها الى (2096) ندوة و ورشة عمل استفاد منها ما يقارب (78973) شخص تمحورت حول توعية الفتيات و النساء من العنف الجنسي و كيفية حماية انفسهن عند تعرضهن للعنف و تهديدهن.

تم طبع وتوزيع اكثر من (57000) كتاب و كُتيب و بروشورات حول (كيفية مناهضة العنف الجنسي ضد الاطفال، التحرش الجنسي، العنف الجنسي ضد المراة).

قامت المديرية العامة لمناهضة العنف ضد المرأة و الأسرة وبالتعاون مع وزارة الاوقاف و علماء و رجال الدين بعقد اكثر من (10) اجتماعات مع اكثر من (1000) سنويا منهم لتوعية المجتمع في الخطب الدينية في المساجد والكنائس و عقد عدة اجتماعات مع وزارة النقل و اصحاب الباصات وسیارات الاجرة لنفس الغرض و تثبيت الخط الساخن (119) داخل السيارات الأجرة (تاكسي).

 

اطفال داعش:

معاملة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن (18) سنة والمرتبطين بالجماعات المسلحة على انهم ضحايا وليس كمجرمين.

لا يتم اعتقال اي شخص بدون قرار مسبق من المحكمة بأي تهمة وتتم كافة الإجراءات بقرار من المحكمة.

 

 

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here