مؤتمر توحید التوصیات بخصوص تطوير النظام القضائي في اقليم كوردستان العراق

0
356
بدعم من منظمة مساعدات الشعب النرويجي قامت شبكة العدالة للسجناء مع شركائها و هم كل من اتحاد قضاة كردستان و الادعاء العام و المنظمات الدولية و المحلية ، بعقد مؤتمر تكميلي للأنشطة و الفعاليات التي نظمت بشأن القضاء في الاقليم.
في عام 2014 تم تنظيم عشرة جلسات حوارية اعدادية لمكونات الاسرة القضائية لمعرفة اهم و ابزر التحديات و المعيقات للقضاء ، و بعد ذلك تم عقد مؤتمر تطوير النظام القضائي في اقليم كوردستان العراق في شهر ايار عام 2015 و كانت مخرجات المؤتمر عبارة عن ( 440 ) توصية توزعت على اربعة محاور رئيسة و هي ، التشريعات ، الادارة و القيادة ، تدخلات الجهات الحكومية و التشريعية في شؤون القضاء ، و اخيرا المكننة و التكنولوجيا في القضاء.
لكن بسبب ظهور الجماعات الارهابية في العراق و تحديدا ارهابيي داعش ، حال دون الاستمرار في العمل على التوصيات و تم تأجيلها الى حين .
بعد القضاء على البؤر الارهابية و تحرير الموصل ، اتفقت الهيئات المشاركة في ملف تطوير النظام القضائي على ضرورة اعادة العمل على التوصيات .
تقرير تحديد يومي 16 و 17 / 12 / 2017 لعقد مؤتمر توحيد التوصيات بصيغتها النهائية لتوزيع المهام على الاطراف الثلاث و هي السلطة التشريعية و القضائية و التنفيذية و ايضا وضع خطة استراتيجية لموضوع تطوير النظام القضائي .
تم اليوم مناقشة كل من قانون السلطة القضائية و قانون الادعاء العام و قانون العقوبات العراقي و قانون اصول المحاكمات الجزائية و مقترح مشروع قانون العقوبات البديلة و قانون خاص بالمحققين القضائيين في اقليم كوردستان العراق .
و غدا سوف يكون هناك استكمال لأعمال المؤتمر .

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here